منتديات عمرو

منتدى شبابي ترفيهي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 حقوق الرسول الواجبة على كل مسلم ومسلمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
catcat



عدد الرسائل : 72
تاريخ التسجيل : 20/05/2010

مُساهمةموضوع: حقوق الرسول الواجبة على كل مسلم ومسلمة   الخميس مايو 20, 2010 8:12 pm

..* عشرة حقوق لرسول الله صلى الله عليه وسلم واجبة على كل مسلم

ومسلمة *. وهى (( الإيمان به * طاعته * متابعته * الإقتداء به * توقيره *

تعظيم شأنه * وجوب النصح له * محبة آل بيته وصحابته * الصلاة عليه ))

*******
أولا الإيمان به قال تعالى (( فآمنوا بالله ورسوله والنور الذى أنزلنا )) الآية
من سورة التغابن

*******

ثانيا محبته : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما . وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله وأن يكره أن يعود فى الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف فى النار )) .
علامات حب الرسول : كثرة ذكره فإن من أحب شيئا أكثر من ذكره . كثرة الشوق إليه فإن كل محب يحب لقاء حبيبه ويتشوق إلى لقائه . البكاء عند ذكره شوقا وحنينا إليه .

*******

ثالثا طاعته :

أى فعل ما أمر به وترك ما نهى عنه قال تعالى (( ومن يطع الرسول فقد أطاع الله )) 80 من سورة النساء وقال فى سورة الجن (( ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبدا )) .

علامات طاعة الرسول : الألتزام بقوله تعالى (( وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا )) 7 من سورة الحشر ..والتمسك بسنته والإهتداء بهديه كحسن الخلق وخفض الصوت ونظافة الثوب والجسد وتحرى الصدق فى القول والعمل وطلب الحلال فى المأكل والشرب واللباس والنكاح . والمحافظة على صلاة الجماعة وسنة الوتر والنوافل وحب المساكين واليتامى والإحسان إليهم .


********


رابعا : متابعته - وهو أن يكون إعتقاد كل مسلم وقوله وعمله تابعا لاعتقاد الرسول وقوله وعمله قال تعالى (( واتبعوه لعلكم تهتدون )) 158 الأعراف
و (( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم )) 31 من سورة ال عمران

********

خامسا : الإقتداء به

أمرنا سبحانه وتعالى بالإقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عز وجل (( لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة )) 21 من سورة الأحزاب

*******

سادسا : توقير رسول الله صلى الله عليه وسلم

وهو أن أن لا يدانيه أحد ةمن الناس فى توقيره وإكباره و إجلاله وأن لا لا نذكره بإسمه العلم كيا محمد ولكن يا نبى الله أو رسول الله أو حبيب الله أو المصطفى أوبأحب كناه كأبا القاسم قال تعالى (( لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا )) 63 من سورة النور


*********

سابعا : تعظيم شأنه .

فى اسمه وشريعته وسنته وآل بيته وصحابته وأمته ومسجده وعدم رفع الصوت بحضرته عند قبره والإنصات لأى شخص يقرأ حديثه صلى الله عليه وسلم . فداه نفسى وأبى وأمى وولدى واجبة على كل مسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ))

********

ثامنا النصح له :

فكما علمنا الرسول بأن الدين هو النصيحة لله ولكتابه ولرسوله وتكون بإبلاغ رسالته بعده ونشر دعوته وإقامة شريعته وإعزاز أهل ملته وإذلال أهل بغضته وعداوته من الكافرين بدينه والكائدين لأمته وملته صلى الله عليه وسلم

********

تاسعا: محبة آل بيته وصحابته :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنشدكم الله فى آل بيتى . وعن محبة الصحابة قال اقتدوا بالذين من بعدى أبو بكر وعمر وقال أيضا (( لا تسبوا أصحابى فلو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه ))
وقال تعالى (( ولا تجعل فى قلوبنا غلا للذين آمنوا )) من سورة الحشر

***********
عاشرا : الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم .

قال تعالى (( إن الله وملائكته يصلون على النبى يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما )) 56 من سورة الأحزاب . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلوا على حيثما كنتم فإن صلاتكم تبلغنى )) وقال له أصحابه أما السلام عليك فقد عرفناه فكيف نصلى عليك قال : قولوا اللهم صلى على محمدا وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم . اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد ))
فضل الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم فقال فى ذلك (( من صلى على مرة صلى الله عليه عشرا ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حقوق الرسول الواجبة على كل مسلم ومسلمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عمرو :: قسم العام :: كن مع الله-
انتقل الى: