منتديات عمرو

منتدى شبابي ترفيهي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 بعض أساسيات الإسعاف الأولي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
a7la bnota

avatar

عدد الرسائل : 25
تاريخ التسجيل : 07/08/2007

مُساهمةموضوع: بعض أساسيات الإسعاف الأولي   الأربعاء أغسطس 29, 2007 6:08 pm

للحروق ثلاث درجات من الشدة و الجسامة . الأولى تؤثر على الطبقة الخارجية للجلد . والثانية حروق تسبب تلف الجلد الخارجي و الداخلي . والثالثة حروق خطيرة تدمر الجلد و تحرق الشعر و الأعصاب و الأوعية الدموية و الغدد .
لا منجاة لكل إنسان من أن يمر بلحظات طارئة , كأن يرى شخصاً يتهاوى في الطريق غائباً عن وعيه أو متخبّطاً متشنجاً . و الثواني القليلة القادمة , ربما كان فيها الفرق بين حياة ذلك الشخص أو موته . لذا فإن إحاطة كل فرد بأساسيات الإسعاف الأولي هي من الأمور الجوهرية . ومن سوء الطالع أن القلة من الناس هي التي تتمتع بتدريب طبي كاف لمعالجة مثل هذه الحالات الطارئة . ولكن من حسن الطالع في مقابل ذلك , أن حصول كل إنسان على أساسيات الإسعاف الأولي , لا يتطلب أن يكون طبيباً أو خبيراً مهنياً , و إنما ميدان الإسعاف مفتوح على الدوام لكل راغب في إسعاف الآخرين .الحروق
أسباب الحروق عديدة , فهي قد تنتج عن التعرض للّهب أو لأشعة الشمس الحامية أو المواد الكيميائية أو الكهرباء أو السوائل المغلية أو البخار .
وتأتي الحروق على ثلاث درجات من الشدة و الجسامة : حروق الدرجة الأولى – و يأتي في نطاقها معظم الحروق الشمسية و حروق المطبخ , وهي لا تؤثر إلا على الطبقة الخارجية للجلد . و حروق الدرجة الأولى هذه تسبب ألماً واحمراراً .
أما حروق الدرجة الثانية فتسبب تلف الجلد الخارجي و الداخلي و تحدث نفطات . و بالرغم من شدة الألم الذي يسببه هذا النوع من الحروق , إلا أنه عادة ليس خطيراً , إلا إذا كان يشمل منطقة واسعة من الجلد , أو إذا لحقه تلوث جرثومي و التهاب . ثم هنالك حروق الدرجة الثالثة , وهذه دائماً حروق خطيرة فهي تدمّر الجلد الخارجي و الداخلي , و كذلك تحرق الشعر و الأعصاب والوعية الدموية و الغدد و الشحم , بل و تصل أحياناً إلى العضلات و العظام . وتبدو حروق الدرجة الثالثة بيضاء اللون أو مسودّة , وهي تكون عادة محاطة بحروق الدرجتين الأولى و الثانية . وإذا كانت تشمل منطقة واسعة من الجسم , فإنها يمكن أن تكون قتّالة .
ماذا تفعل ... ؟
تعالج حروق و سموط الدرجة الأولى البسيطة , بمسكنات الألم و كمادات الثلج . تلف مكعبات الثلج بقماش نظيف بصورة كمّادة و توضع فوق المنطقة المصابة لمدة ( 20 ) دقيقة . ثم ترفع لمدة ( 10 ) دقائق , قبل أن يعاد وضعها كالسابق , وهكذا تستمر الدورة . يجب تفادي وضع الثلج مباشرة على الجلد , أو إبقاء الكمادة الثلجية فوق المكان المحروق أكثر من عشرين دقيقة , لأن ذلك قد يسبب " عضة صقيع " ( Frost bite ) . لا تحاول استعمال العلاجات المنزلية أو كمادات الثلج إذا كانت حروق الدرجتين الأولى و الثانية تفطي مساحة أكبر من مساحة خمسة كفوف , لأن وضع كمادات ثلجية على مثل هذه المساحة الكبيرة . يمكن أن يسبب " نقص حرارة " قد يهدد الحياة . بدلاً من ذلك اطلب العون الطبي بأسرع ما يمكن .
راجع الطبيب على الفور , إذا رأيت حروقاً متقرحة على الوجه أو الأعضاء التناسلية , تغطي مساحة راحة اليد الواحدة ( إذ أن الحروق بهذا الحجم على هاتين المنطقتين هي حالات خاصة ) , أو إذا رأيت حروقاً من الدرجة الثانية متقرحة قابلة للتفقؤ , لأن القروح المنفتحة معرضة للعدوى .

أما بالنسبة لحروق الدرجة الثالثة , فتزال قطع الثياب المحترقة , ولكن لا يجوز غمس جسم الشخص في حمام بارد أو ماء مثلوج , و يتجنب وضع مراهم على الحروق لأنها قابلة للالتصاق بالمنطقة المحروقة . ولكن تُلف المنطقة الشديدة الاحتراق بقماش نظيف , ويصار إلى إراحة الشخص قدر المستطاع .

إذا أحرق الطفل نفسه بالمكواة

فيجب أن تعلمي أن المكواة يمكن أن تسبب حرقاً مؤلماً للطفل . والأطفال أكثر من سواهم تعرضاً لمثل هذه الحروق لأن من دأبهم الارتطام بالأشياء التي تكون موضوعة في طريقهم , ولأنهم يكثرون من سحب أشرطة الكهرباء من مآخذها .

وإذا احترق بمواد التنظيف المنزلية ؟

إن المواد الكيميائية التي تقع على الجلد يمكن أن تسبب حروقاً كبيرة من النوع الثالث , وهو أخطر الحروق . يجب تنشيف المنطقة فوراً من السائل الحارق . و يُصب ماء بارد من الحنفية على المنطقة لمدة ثلث ساعة على الأقل , ثم تلف المنطقة بشاش معقم . و إذا وقعت مواد كيميائية حارقة على العين , ثم لم تعالج بسرعة فإنها قد تؤثر تأثيراً سلبياً على قوة إبصار الطفل .

وإذا أحرق نفسه بسوائل مغلية

إن الماء المغلي يمكن أن تسبب حروقاً من الدرجات الأولى أو الثانية أو الثالثة , إذا ما قام الطفل بجرّ أداة الطبخ من الموقد , و ذلك تبعاً لدرجة غليان الماء و مدة بقائه على جلد الطفل . لتسكين آلام الحروق البسيطة , يصب الماء البارد من الحنفية على المكان , ثم يغطى بقماش نظيف . وإذا وصل رشاش الماء المغلي إلى وجه طفلك , ضعي فوق المكان برفق فوطة مبلولة بالماء .

مواطن خطورة منزلية حارقة

· الماء المغلي أو السوائل المغلية كالقهوة و الشاي والحساء .

· المكواة

· الخان الكهربائي

· المواد الكيميائية الخاصة بفتح المصرف .

· سطوح المواقد .

· الدفايات العاملة بالمواد النفطية أو الحطب .

· الكبريت / القداحات .

· المصابيح الكهربائية المركبة .

· معدات الطهي في النزهات , والجمر المتقد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin


عدد الرسائل : 123
تاريخ التسجيل : 17/06/2007

مُساهمةموضوع: شكرا   الأربعاء سبتمبر 05, 2007 1:27 am

شكرا لك يا احلى بنوته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amro.ahladalil.com
 
بعض أساسيات الإسعاف الأولي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عمرو :: قسم العائله والمجتمع :: منتدى الطبي-
انتقل الى: