منتديات عمرو

منتدى شبابي ترفيهي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 انفلونزا الخيول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو شيهاب



عدد الرسائل : 8
تاريخ التسجيل : 02/09/2007

مُساهمةموضوع: انفلونزا الخيول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الجمعة سبتمبر 07, 2007 3:50 am

السلااااااام عليكم

ايه ياجماعه سمعتوا الخبر ده ولا لسه
حد سمع عن انفلونزا الخيول عالعموم ده الموضوع كامل من جريدة الجمهوريه
حبيت اجيبهلكوا عشان يكون عندكوا علم بيه
صحه: المرض ينتقل للإنسان وينتهي بالموت"أنفلونزا الخيول" دخلت مصر
15-7-1428 هـ
الموضوع: النيلين في الوقت الذي مازلنا نعيش فيه توابع أزمة انفلونزا الطيور التي فشلت الحكومة في محاصرتها ولم تفلح جهودها في وقف تهديد الفيروس الذي لم يرحل شبحه من مصر حتي الآن.. نقف مرة اخري علي اعتاب ازمة جديدة اسمها "انفلونزا الخيول" التي فرضت نفسها بقوة في الأيام الأخيرة وتنذر بكارثة في الطريق إن لم يتم الاسراع باحتوائها قبل فوات الأوان!!
رغم التكتم الشديد حول تفاصيل هذا المرض إلا أن عديدا من الاجراءات والاحتياطات تجري حاليا لمواجهته قبل أن تطفو اخباره علي السطح ويتحول الي وباء بين الخيول المصرية قد تمتد مخاطره للمواطنين في ظل سهولة انتقاله الي الانسان خاصة أن الفيروس المتسبب فيه من الفصيلة التي تصيب البشر والخنازير.


فتحت "الجمهورية" ملف انفلونزا الخيول في سطور هذا التحقيق التي تدق ناقوس الخطر.. "لعل وعسي"!!
20% من الخيول
فيروس أنفلونزا الخيول أو "العثرة" المعروف علميا باسم "h7 N7 H3 N8" من نفس فصيلة الفيروس الذي تصيب الانسان والخنازير وهنا مكمن الخطورة..
بهذا الكلام بدأ الدكتور محمد فاروق استاذ التشخيص المعملي بطب بيطري أسيوط حديثه عن هذا المرض الذي أشار إلي أنه موجود في مصر بنسبة تصل الي 20% بين الخيول ويظهر أكثر في فصل الشتاء.. لكن حتي الآن الحالات التي ظهرت بحالة خطيرة فردية ولم تصل لمستوي الوباء لكن الخطورة أن الخيول من الحيوانات الحساسة التي تضعف مناعتها بسهولة ويتسبب الفيروس عند انتقاله إليها عن طريق الاستنشاق لاصابتها بالمرض اللعين الذي لا شفاء منه.
يضيف.. المرض ينتشر بصورة كبيرة في الوجه البحري أكثر من الصعيد خاصة في الغربية والبحيرة والاسكندرية والدقهلية لكن نسبة الوفاة بالمرض لا تتعدي 3% فقط.
تحصينات ضرورية
طالب بضرورة اجراء التحصينات اللازمة للمرض قبل دخول سباقات الخيل للوقاية منه خاصة وأن الفيروس سرعان ماينتقل للانسان لكنه لا يمثل نفس خطورة انفلونزا الطيور.
أما الدكتور حسن يوسف استاذ الأمراض المعدية بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة فيؤكد أن المرض دخل الي مصر من ألمانيا وظهرت أول حالة عام 1986م حينما استوردنا عدداً من الخيول منها لحفل أكاديمية الشرطة الذي شهد انتقال المرض لبعض خيول الأهالي الذي تم الاستعانة بها آنذاك ايضا مما أدي لاصابتها بالفيروس.
نبه الي ضرورة منع سفر الخيول الي البلاد التي يوجد بها المرض والتي يتم رصدها من خلال المنظمة الدولية لصحة الحيوان "oie".
من جانبه أكد الدكتور حسين جلال الخبير البيطري ومدير الطب البيطري الاسبق بالجيزة أن مرض انفلونزا الخيول خطير جدا وظهر لأول مرة في سلوفيكيا عام 1956م واسمه العلمي "العثرة H7 N7" واطلق عليه اسم Eau1 وفي عام 1963 تم عزل الفيروس H3 N8 من دم الحيوان وعرف باسم Equi2 وكان منتشرا في ميامي بالولايات المتحدة وظهر المرض بعدها في انجلترا وآسيا وشمال الصين وتم تدارك مخاطره في مصر لكن خطورته الكبري في اتحاد عنصري الفيروس الn والh مما ينتج عنه أنواع عديدة من الفيروسات أخطرها H3 N3 H7 N7 وما يسمي بانفلونزا الخيول المميت.
يضيف.. تم وضع برنامج وقائي في مصر عن طريق الهيئة العامة للخدمات البيطرية بهدف التحصين الدوري وذلك منذ عام ..1981 لكن الخطورة في مشاركة الخيول المصرية في السباقات الدولية والتي تحدث فيها العدوي.. لذلك تم منع خيولنا من السفر الي جنوب افريقيا ومضاعفة الجرعات التحصينية عند المشاركة في سباقات الخيول بالامارات.
المرض لا يتحور
طمأن د. حسين المواطنين بأن نسبة الاصابة بالمرض في مصر بسيطة ومحدودة وتنتقل العدوي بصعوبة للإنسان.. كما أن المرض لا يتحور مثل فيروس انفلونزا الطيور.. لكن المشكلة أن النسب الصادرة عن حالات الاصابة بالمرض في مصر غير دقيقة ولا يوجد بها احصاءات رسمية!!
رفض علي الجانب الآخر الدكتور حسين خلف الله مدير الطب البيطري بالقاهرة الحديث عن انفلونزا الخيول.. معللا ذلك بأنه غير متخصص في هذا المرض.. ونفي وجوده بمزارع أو اصطبلات الخيول بالقاهرة..نفس الحال مع الدكتور هاني جوهر عميد كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة الذي أكد أنه ليس لديه معلومات كافية عن هذا "الفيروس" أو المرض الذي يلحق بالخيول بسببه!!
حظائر الخيول
أما الدكتور عبدالله بدر مدير الطب البيطري بمحافظة الجيزة التي تمتليء باصطبلات ومزارع الخيول فأكد أن المرض غير موجود بحظائر الخيول بالهرم أو اصطبلات ومزارع الخيول بالمنصورية مؤكدا أن جميع الخيول مرخصة ومسجلة ويتم الكشف الدوري عليها سواء في هضبة الهرم أو في نزلة السمان ويتم الرقابة علي جميع الحظائر بالتعاون مع جمعيات الرفق بالحيوان ومربي الخيول.
أضاف أنه توجد بالجيزة 52 عيادة ووحدة بيطرية بها بيطريون متخصصون للكشف علي الخيول ولم تظهر حالات اصابة بهذا المرض في الجيزة.
قال نحن مصدرون جيدون للخيول العربية وتناول هذا الموضوع بالصحف يسيء لسمعتنا في تصدير الخيول والسباقات العالمية ولم نرصد أي حالة اصابة منذ عام ..1996 كما أن لدينا تحصينات جيدة لمواجهة هذا المرض.
اساليب الوقاية
يؤكد الدكتور ابراهيم البنداري مدير عام الوقاية بالهيئة العامة للخدمات البيطرية أن مرض انفلونزا الخيول غير موجود في مصر إلا في نطاق ضيق جدا نظرا لاستخدام احدث الوسائل العلمية في الوقاية منه وتوفير التحصينات اللازمة في أندية الفروسية..
أشار إلي أن المرض وبائي ويصيب الحيوان فقط ويتسبب في مشاكل حادة بالجهاز التنفسي له وتظهر الاعراض في شكل الكحة وعدم الرغبة في الأكل.. بالاضافة الي التهاب القصبة الهوائية والافرازات الانفية والعتامة بالعين.
شدد علي أهمية تجنب اسباب انتشار العدوي بمنع الاختلاط المباشر بالخيول المصابة.. لان هذا المرض "قاتل" وليس له علاج حتي الآن سوي المضادات الحيوية التي تعالج الاعراض فقط!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
انفلونزا الخيول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عمرو :: قسم العائله والمجتمع :: منتدى الطبي-
انتقل الى: