منتديات عمرو

منتدى شبابي ترفيهي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الكحة مسبباتها وعلاجها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو شيهاب



عدد الرسائل : 8
تاريخ التسجيل : 02/09/2007

مُساهمةموضوع: الكحة مسبباتها وعلاجها   الجمعة سبتمبر 07, 2007 3:53 am

المصدر: مجلة كلينك
عتبر الكحة (السعال) من أهم الأعراض التي قديلجأ بسببها المريض إلى الطبيب - وأهميتها كونها قد تكون أحد الأعراض البسيطةالمصاحبة لنزلة برد وقد تكون مؤشرا لأمراض عدة في الجهاز التنفسيأو الأجهزةالأخرى، وبالتالي نود أن نستعرض بعض الأسئلة المهمة حول الكحة.
متى يجب أن أراجع الطبيب في حالةالكحة؟تقسم الكحة عادة إلىقسمين:
القسم الأول:هو الكحةقصيرة المدى (3 أسابيع أو أقل) وهذه الكحة تكون عادة مصاحبةلنزلة البرد أو النشلة أوالالتهاب الذي يصيب الأغشية المخاطية في منطقة البلعوم والأحبال الصوتيةوفىالعادة تختفي هذه الكحة تدريجيا مع استخدام العلاج أو من دونه ولا تحتاج إلى مراجعةطبيب . وهناك أمراض أخرى تكون الكحة من أعرضها مثلالالتهاب الرئوي Pneumonia .
القسم الثاني:هوالكحة عندما تستمر لفترة أسبوعين أو أكثر أو تكون كحة مصاحبة لبلغم أو دم فعندهايجب مراجعة الطبيب لأنها قد تكون بسبب مرض خطير مثلالسل Tuberculosisأو سرطانالرئة.
ما هي أهم أسباب الكحة طويلةالأمد؟لها أسباب عديدةأهمها:
الربووالحساسية: و هذه المشكلة قد تظهر على شكل كحة فقط من دونالأعراض الأخرى المعروفة مثل الصفير أو صعوبة في التنفس والتي تحدث بسبب مرضالربو.
من الأسباب الأخرى (post nasal drip) أو ما يعرفبمشكلة تدفق إفرازات الأنف إلى الخلف ناحية البلعوم والحنجرة وهذه المشكلة تنتج منالتهاب في الجيوب الأنفية أوالحساسيةالمزمنة في الأنف.
استرجاع العصارةالهضمية من المعدة إلى المريء (Gastroesophageal reflux). وهذه المشكلة قد تسببكحة وذلك لوجود اتصال عصبي بين المريء والشعيبات الهوائية. تصيب هذه المشكلة الناسالذين لديهم ارتخاء في الصمام الموجود بين المريء والمعدة.
التهاب الشعب الهوائية المصاحبللتدخين (Bronchitis) وهذه المشكلة تكونمزمنة عند المدخنين ولا يمكن التخلص منها إلا بتركالتدخين.
ويمكن تحديد كل سبب على حدة من خلال الأعراضالأخرى التي تصاحب الكحة عادة.
هل يمكن لبعض الأدوية أن تسبب الكحة؟نعم هناك بعض الأدوية التي قد تسبب الكحة ومنأهمها بعض أدويةالضغطوعادة هذا النوع من الكحة لا يخف إلا عند الامتناع عن أخذهذا النوع من الأدوية بتاتا.
ما أفضل دواء للكحة؟عادة في علاج الكحة يجب عدم التركيز على إعطاء دواء مسكن للكحة فقطوإنما علاج مسببات الكحة فمثلا الكحة المصاحبة لنزلة البرد يجب إعطاءمضاد للاحتقانونقط للأنفوهذه الأدوية تخفف الكحة المصاحبة لنزلة البرد أما الكحة المصاحبة للربو فيجب علاجمشكلة الربو فبعلاجها تختفي الكحة نهائيا.
هل يمكن أخذ أدوية شعبية لعلاج الكحة؟من الأدوية الشعبية المتعارف عليها لتخفيفالكحة هي العسل ، الحليب الدافئ ، الزنجبيل وكذلك يفضل تناول السوائل الدافئةوالابتعاد عن الحمضيات. وأيضا منقوع عرق السوس ، ومنقوع البابونج ، ومغلي ورقالجوافة.


ما أهم الفحوصات التي تجرى عادة للمريض الذي يشكو من كحةمزمنة؟

أهم الفحوصات هي أشعة الصدر + فحص وظائف التنفس التي يجب عملها لكل شخصيشكو من كحة مزمنة لمعرفة كفاءة الرئة وتحديد إذا ما كان هناك ضيق في الشعبالهوائية أم لا. وإذا كانت هذه الفحوصات طبيعية فيمكن إعطاء دواء معين حسب التشخيصالعام للحالة بناء على كافة الأعراض التي يشكو منها المريض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الكحة مسبباتها وعلاجها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عمرو :: قسم العائله والمجتمع :: منتدى الطبي-
انتقل الى: