صلاة التراويح
وذلك ان صلاة التراويح ما جاء بها رسول الله صلى الله عليه وآله ولا كانت على عهده بل لم تكن على عهد أبي بكر ولا شرع الله الاجتماع لأداء نافلة من السنن غير صلاة الاستسقاء . وانما شرعه في الصلوات الواجبة كالفرائض الخمس اليومية ، وصلاة الطواف ، والعيدين والآيات وعلى الجنائز .
وكان رسول الله صلى الله عليه وآله يقيم ليالي رمضان بأداء سننها في غير جماعة ، وكان يحض على قيامها ، فكان الناس يقيمونها على نحو ما رأوه صلى الله عليه وآله يقيمها .
وهكذا كان الأمر على عهد أبي بكر حتى مضى لسبيله سنة ثلاثة عشر للهجرة ( 1 ) وقام بالأمر بعده عمر بن الخطاب ، فصام شهر رمضان من تلك السنة لا يغير من قيام الشهر شيئا ، فلما كان شهر رمضان سنة أربع عشرة أتى المسجد ومعه بعض أصحابه ، فرأى الناس يقيمون النوافل وهم ما بين قائم وقاعد وراكع وساجد وقارئ ومسبح ومحرم بالتكبير ومحل بالتسليم في مظهر لم يرقه ، ورأى من واجبه إصلاحه فسن لهم التراويح ( 2 ) أوائل الليل من الشهر وجمع الناس عليها حكما مبرما ، وكتب بذلك إلى البلدان ونصب للناس في المدينة.
( 1 ) وكان ذلك ليلة الأربعاء لثمان بقين من ج 2 وكانت خلافته سنتين وثلاثة أشهر وعشرة أيام ( منه قدس ) .
( 2 ) التراويح هي النافلة جماعة في ليالي شهر رمضان ، وانما سميت تراويح للاستراحة فيها بعد كل أربع ركعات .
ونحن الإمامية لا تفوتنا والحمد لله نؤديها كما كان يؤديها رسول الله كما وكيفا عملا بقوله صلى الله عليه وآله : صلوا كما رأيتموني أصلى ( منه قدس ) ( * ) .
إمامين يصليان بهم التراويح إماما للرجال وإماما للنساء ، وهذا كله أخبار متواترة ( 345 ) .
وحسبك منها ما أخرجه الشيخان في صحيحهما ( 1 ) من أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : من قام رمضان - أي بأداء سننه - ايمانا واحتسابا غفر الله ما تقدم من ذنبه ، وانه صلى الله عليه وآله توفي والأمر كذلك - أي وأمر القيام في شهر رمضان لم يتغير عما كان عليه قبل وفاته صلى الله عليه وآله - ثم كان الأمر على ذلك في خلافة أبي بكر وصدرا من خلافة عمر آه ( 346 ) .
وأخرج البخاري في كتاب التراويح أيضا من الصحيح عن عبد الرحمن ابن عبد القاري ( 2 ) قال : خرجت مع عمر ليلة في رمضان إلى المسجد فإذا
عمر يضع إماما لصلاة التراويح : الكامل في التاريخ ج 3 / 31 ، الطبقات الكبرى لابن سعد ج 3 / 281 وذكر ان ذلك كان سنة 14 للهجرة . وذكر النظام ان عمر هو الذي أبدع صلاة التراويح كما في : الملل والنحل للشهرستاني ج 1 / 78 ط 1368 ه .
( 1 ) فراجع من صحيح البخاري كتاب صلاة التراويح ص 233 من جزئه الأول . وراجع من صحيح مسلم باب الترغيب في قيام رمضان وهو التراويح من كتاب صلاة المسافرين وقصرها ص 283 والتي بعدها من جزئه الأول ( منه قدس ) .
( 346 ) في عهد الرسول صلى الله عليه وآله صلاة التراويح كانت فرادى : صحيح مسلم ك الصلاة باب الترغيب في قيام رمضان وهو التراويح ج 2 / 177 ط العامرة ، صحيح البخاري ج 2 / 251 ، الطرائف لابن طاوس ج 2 / 454 عن الجمع بين الصحيحين ، موطأ مالك ج 1 / 113 .
( 2 ) عبد القاري بتنوين عبد وتشديد ياء القاري نسبة إلى قارة وهو ابن ديش بن ملحم ابن غالب المدنى . كان هذا عامل عمر على بيت المال وهو حليف بنى زهرة .